تعرف على التسويق الإلكتروني و على أهم أنواعه و أقسامه!

إعلان أدسنس

آخر المواضيع

breaking/مقالات/9
مقالات

الخميس، 29 سبتمبر، 2016

4:34:00 ص

تكبير النص تصغير النص أعادة للحجم الطبيعي

التعريف الذي يمكن إعطائه للتسويق الإلكتروني  يمكن إعتباره طريقة مبتكرة للوصول إلى أشخاص  مهتمين بمنتج او خدمة معينة  بغض النظر عن العامل الجغرافي أو الزمني. حيت يمكن للمسوق الإلكتروني أن يصل بسهولة إلى العميل المحتمل  بمنتهى السهولة و السرعة و بالإعتماد فقط عن بعض الأدوات التي يمكن ان تكون مجانية  أحيانا أو مدفوعة أحيانا اخرى،  و بالإعتماد أيضا على بعض المهارات و الإستراتيجيات الخاصة  بالمسوقين !  بعد هذا التعريف الموجز  دعونا الآن  نتعرف على أهم أنواع التسويق الإلكتروني !

>>> التسويق بالعمولة :

في الواقع جميع  انواع التسويق الإلكتروني الذي سوف نذكرها  في هذا المقال يمكن أن ندرجها تحت هذا النوع من التسويق و المسمى التسويق بالعمولة، هذا الأخير الذي يعتمد بالأساس على الترويج لبعض الخدمات  أو المنتجات و تلقى عمولة نظير كل شخص قام بعملية الشراء أو أي اكشن آخر ليس بالضرورة أن يكون دائما عبارة عن عملية شراء ! و في غالب يكون دائما هناك نظام يدعى برنامج العمولة أو برنامج الشركاء، تجده في جميع المتاجر الإلكترونية تقريبا، و لكي يصبح المرء مسوق بالعمولة لصالح هذه الأخيرة يجب ان يملأ إستمارة التسجيل في هذا النظام ليتمكن من الحصول على رابط فريد من نوعه و خاص به فقط . هذا الرابط هو الذي يستخدمه في عملية التسويق و الترويج للخدمات و المنتجات !

>>> التسويق بالبريد :

يعتمد هذا النوع من التسويق على إنشاء مواقع ذات نيتشات جدا متخصصة ، و العمل على نشر بعض المواضيع المفيدة فيها و ذالك حتى تقنع الزائر أو العميل المحتمل على منحك  البريد الإلكتروني الخاص به، و من تم تعمل على إرسال سلسلة من الرسائل الترويجية ، من بين هذه الرسائل يمكن ان تضع رابط شراء لمنتج أو خدمة معينة ! و في غالب الأحيان يتم الإعتماد على صفحات تسمى Squeeze page وظيفتها الأساسية هي الحصول عى اكبر عدد ممكن من الإيميلات المستهدفة ! و هناك مقولة شائعة بين المسوقيين المحترفين مفادها " السر في القائمة البريدية "  ! 

>>> التسويق الشبكي أو الهرمي :

قد يختلف إتنان عن الفرق بين التسويق الشبكي و الهرمي، لكن و من منطلق تجربتي و بحتي حول هدا الموضوع وجدت أن كلاهما يعتمد على نفس المبدأ أي أن هناك سلعة او منتج معينة غالبا تكون بدون قيمة و لا يستطيع المنافسة في السوق و يتم الإعتماد عليه فقط لتبرير أو إخفاء الفشل الذي يعرفه هذا النوع من التسويق، كل ما عليك انت كمسوق شبكي أو هرمي هو إقناع اكبر عدد ممكن من الأشخاص للتسجيل في شبكتك و كلما إستطعت إستقطاب عدد كبير من الأشخاص كلما إرتفعت أرباحا .. في حين أن الرابح الأكبر من هذه العملية هي الشركة التي تشتغل معها !

>>> التسويق لعروض CPA :

ما أنت مطالب فيه في هذا النوع من التسويق هو إقناع أكبر عدد ممكن من الأشخاص على القيام بأكشن معين، و هذا الأكشن يمكن يأخد أشكال متعددة، متل وضع بريده الإلكتروني في موقع معين، او وضع رقم هاتفه فيه أو تحميل لعبة  و غيرها من أشكال العروض التي يطلق عليها CPA offers ! هناك أشخاص تجني مئات آلاف الدولارات فقط من خلال التسويق لعروض CPA و الأكتر من ذالك ان نسبة هامة منهم هم عرب ! وعلى سبيل المثال المغربي "سيمو لايف" ضع "simo life" على فايسبوك وسيظهر لك حسابه الشخصي.

>>> التسويق بشبكات التواصل الإجتماعي ! 

لا يختلف إتنان على الثورة التي بتنا نعيشها مع شبكات التواصل الإجتماعي حيت باتت تشكل جزءا لا يتجزأ من حياتنا اليومية ، لذالك فهي تعتبر منصة متالية للمسوقين الإلكترونيين للترويج للمنتجات و العروض و أيضا الخدمات التي بطبيعة الحال يجنون منها امولا طائلة من ورائها ،  قد يعتقد البعض أن هذا النوع من التسويق سهل و في متناول الجميع إلا ان الحقيقة عكس ذالك تماما إذ ان التسويق عبر الفيسبوك او اليوتيوب او تويثر أو حتى أنستغرام تستدعي منك الكثير من الدراسة و الخبرة  و الممارسة حتى تصل إلى مرحلة تنفق فيها القليل و تربح الكثير من المال !

>>> التسويق بالمحتوى !

إذا كنت ملم ببعض أسرار السيو و كنت قادر على إنشاء موقع ذو نيتش متخصص و أرشفته في محركات البحت بطريقة إحترافية و في وقت قصير، فأنت حتما ستجني الكثير من الأرباح  من خلال التسويق للمنتجات و الخدمات و العروض عبر المحتوى الذي تعرضع في موقعك هذا !  إذ ان الزوار الآتين من محركات البحت يكونون جد مستهدفين و لديهم قابلية كبير للتفاعل مع المحتوى الذي تقدمه في موقعك و هذا يعني تحقيق أرباح جيدة من خلال التسويق بالعمولة !

العاب